سايس وتفاصيل مشوار امتد لأكثر من 13 سنة مع “الأسود”

وضع المدافع غانم سايس، حدا لمشواره مع المنتخب المغربي، الذي امتد لأكثر من 13 سنة، عقب مشاركته في كأس أمم إفريقيا الأخيرة التي أقيمت في المغرب وانتهت بتتويج المنتخب السنغالي باللقب.

وبدأت علاقة سايس مع المنتخب المغربي عندما كان يبلغ من العمر 22 سنة، وكان الناخب الوطني السابق رشيد الطاوسي أول من نادى عليه للمشاركة في المباراة الودية أمام الطوغو التي جرت بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء في الرابع عشر من نونبر من سنة 2012.

ولم يحتفظ الطاوسي باللاعب سايس في لائحة اللاعبين الذين شاركوا في كأس أمم إفريقيا 2013 التي جرت في جنوب إفريقيا، وواصل غيابه عن صفوف “أسود الأطلس” في عهد المدرب بادو الزاكي بين 2014 و2016.

وسجل سايس عودته إلى المنتخب المغربي سنة 2016 في عهد المدرب الفرنسي هيرفي رونار، وشارك في شهر مارس في مباراتي جزر الرأس الأخضر، ذهابا وإيابا، برسم تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017.

وشارك سايس لأول مرة في كأس أمم إفريقيا سنة 2017 في الغابون، وكان يعتمد عليه المدرب رونار في مركز وسط الميدان الدفاعي، قبل أن يحوله إلى قلب دفاع، وسجل هدفا في مرمى منتخب الطوغو، في المباراة التي انتهت بفوز “الأسود” بثلاثة أهداف لواحد.

وكان سايس حاضرا في “الكان” للمرة الثانية سنة 2019 في مصر، وعاش مرارة الإقصاء المفاجئ من ثمن النهاية أمام البنين، ثم عاد ليشارك في نسخة الكاميرون التي جرت مطلع سنة 2022 في عهد الناخب الوطني السابق وحيد خاليلوزيتش والتي أقصي فيها المنتخب الوطني من دور الربع أمام مصر.

وحضر سايس مجددا في كأس أمم إفريقيا التي جرت في كوت ديفوار مطلع 2024 في عهد الناخب الوطني الحالي وليد الركراكي، والتي انتهت بخسارة المنتخب المغربي أمام جنوب إفريقيا في ثمن النهائي.

وشارك سايس للمرة الخامسة والأخيرة في كأس أمم إفريقيا الأخيرة التي جرت في المغرب، في قرار فاجأ المتتبعين، على اعتبار أن اللاعب غاب لفترة جد طويلة عن المنتخب ثم ظهر في القائمة النهائية.

ولم يلعب سايس سوى 18 دقيقة في مباراة الافتتاح أمام جزر القمر، وغادر الملعب مصابا ولم يشارك في أي مباراة أخرى.

ولعب سايس في كأس العالم 2018 التي جرت في روسيا، ثم مونديال قطر الذي وصل فيه المنتخب المغربي إلى المربع الذهبي، إذ شارك كرسمي في أول أربع مباريات، قبل أن يتأثر بالإصابة، ولعب 57 دقيقة في مباراة الربع أمام البرتغال و21 دقيقة في مباراة النصف أمام فرنسا.

وعلى صعيد الأندية، لعب سايس لفالونس وكليرمون فوت ولوهافر وآنجي، وتألق في صفوف وولفرهامبتون الإنجليزي بين 2016 و2022، وانتقل إلى بيشكتاس التركي والشباب السعودي ثم السد القطري.


أخنوش يعلن إلغاء الساعة الإضافية بالمغرب


whatsapp تابعوا آخر الأخبار عبر واتساب






انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية


زر الذهاب إلى الأعلى