وزارة الصحة تحسم الجدل: لا “فتح” لرأسمال الصيدليات

أميمة الزموري
أنهى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، الجدل حول ملف “فتح رأسمال الصيدليات” باستبعاده من أجندة الوزارة، وهو القرار الذي لقي تأييدا واسعا من الهيئات النقابية التي رأت فيه صمام أمان لحماية استقلالية المهنة وضمان استقرار مناصب الشغل.
ورغم هذا التوافق، سجلت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، تحفظها على طبيعة الحوار مع الوزارة، معتبرة أن الوضوح في الموقف الحكومي الحالي هو نتاج مباشر للتحركات الميدانية التي خاضها الجسم الصيدلي دفاعا عن مكتسباته.
في المقابل، برزت وجهة نظر مغايرة من جانب جمعيات حماية المستهلك، التي اعتبرت أن حصر ملكية الصيدليات في المهنيين فقط يساهم في تكريس إشكالات بنيوية، تتعلق أساسا بمدى الالتزام بساعات العمل وجودة الخدمات المقدمة.ّ
وترى هذه الإطارات أن الوزارة مطالبة بالاستماع لصوت المرتفقين، مؤكدة أن “جمود القطاع” لا يخدم مصلحة المواطن الذي يطالب بتسهيل ولوجه إلى الدواء عبر تحديث القوانين المنظمة وتجويد العرض الصحي.
ويضع هذا التباين في المواقف الحكومة أمام معادلة صعبة، فبين التزاماتها تجاه الشركاء الاجتماعيين والحفاظ على خصوصية مهنة الصيدلة، وبين توصيات مجلس المنافسة الداعية إلى تحرير “ذكي” ومراقب للقطاع، يبقى الرهان الأساسي هو الوصول إلى نموذج صيدلي متطور يوازن بين الاستثمار الاقتصادي وبين الوظيفة الاجتماعية والإنسانية للدواء في المنظومة الصحية الوطنية
تابعوا آخر الأخبار عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية


