البيضاء.. أطفال التوحد يبدعون في احتفال إنساني بمديونة ومطالب بإحداث مركز ثانٍ -فيديو

بعيدا عن مدينة الدار البيضاء بحوالي 15 كيلومترا، وبالضبط بجماعة المجاطية أولاد طالب، التابعة لإقليم مديونة، يوجد مركز الوفاء المتعدد الخدمات للأطفال في وضعية إعاقة، الذي احتفى اليوم الخميس، باليوم العالمي للتوحد، الذي يصادف 2 أبريل من كل سنة، وذلك بحضور شخصيات وازنة.

المركز الذي يضم العشرات من الأطفال الذين يعانون من التوحد، يحتفي اليوم الخميس، بهذا الحدث العالمي تحت شعار “التوحد والإنسانية.. لكل حياة قيمة”، وذلك بإشراف من جمعية أصدقاء الصحة بمديونة.
وحضر هذا اللقاء، شخصيات وازنة وعلى رأسها عامل إقليم مديونة، بالإضافة إلى رجال السلطة، وأطر تربوية بالإضافة إلى أمهات وأباء هؤلاء الأطفال الذين يعانون من التوحد.

وحاول الأطفال الذين يعانون من التوحد، تقديم لوحات فنية رائعة، ورقصات إبداعية، بعثوا من خلالها رسائل انسانية.
وبهذا الخصوص، قال يوسف الناصيري، الكاتب العام لجمعية أصدقاء الصحة بإقليم مديونة، إننا اليوم نحتفل باليوم العالمي للتوحد،الذي يتصادف مع السنة الأولى لافتتاح هذا المركز الذي يضم العشرات من الأطر التربوية والصحية التي تواكب حوالي 101 طفل يعاني من التوحد.

وأضاف الناصيري في تصريح لـ “سيت أنفو”، أنه يوجد حوالي 43 طفل في لائحة الانتظار، لدى نحن الآن في نقاش مع عمالة مديونة من أجل إحداث مركز ثاني، من أجل تقديم يد المساعدة لجميع الأطفال الذين يعانون من التوحد بالإقليم.
وأفاد المتحدث نفسه، أن الجمعية تفكر حاليا في دمج هؤلاء الأطفال في المدارس، بحيث تم دمج لحد الساعة حوالي 10 أطفال، ونحن بصدد النقاش مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والإنعاش الوطني ووزارة الاقتصاد من أجل ادماج هؤلاء الأطفال بعد سن 18 سنة بسوق الشغل.

وأكد المسؤول، أن “المشكل الوحيد الذي يعاني منه المركز، هو أن عمالة إقليم مديونة هي الجهة الوحيد التي تقوم بتمويله، بحوالي 2 مليون درهم، وبالتالي نحن نرغب في إنضمام جمعيات وشركات كبرى، من أجل تمويلهم، لتطوير الخدمات التي يقدمونها للأطفال الذين يعانون من التوحد”.

تابعوا آخر الأخبار عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية


