نفوق أسماك بمصب نهر أم الربيع بأزمور يثير مخاوف بيئية

أثار نفوق أعداد كبيرة من الأسماك أمس الإثنين بمصب نهر أم الربيع بمدينة أزمور، حالة استنفار وقلق وسط سكان المنطقة والمهتمين بالشأن البيئي، في حادثة وُصفت بالمقلقة.

وحسب ما أفاد به أحد الصيادين في شريط فيديو، فقد اعتاد رفقة والده ممارسة الصيد بالمصب منذ سنوات، حيث كان يعتمد على صيد أنواع مختلفة من الأسماك والرخويات ضمنها “الصول والكروفيت ولانشوبا”، مؤكدا أنه توقف عن الصيد منذ أربعة أيام بعد ملاحظة نفوق الأسماك وتغير رائحتها، مرجحاً أن يكون التلوث السبب المحتمل وراء هذه الظاهرة غير الطبيعية.

وأثارت صور ومقاطع فيديو متداولة من  مكان الواقعة، موجة من التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة “فايسبوك”، حيث عبّر عدد من المتتبعين عن قلقهم من تداعيات محتملة على الثروة السمكية وجودة المياه.

وفي ظل غياب معطيات رسمية حاسمة حول الأسباب المباشرة وراء نفوق الأسماك، تتراوح الفرضيات بين عوامل طبيعية ظرفية أو تأثيرات مرتبطة بالتلوث أو الأنشطة البشرية المحيطة بالمجال النهري، وهو ما يزيد من حجم التساؤلات حول فعالية منظومة الرصد البيئي وآليات التدخل السريع.

وطالب فاعلون محليون وحقوقيون بفتح تحقيق عاجل لتحديد ملابسات نفوق أسماك كثيرة بمصب نهر أم الربيع بمدينة أزمور، والكشف عن الجهات المحتملة المتسببة فيها، مع اتخاذ إجراءات فورية للحد من أي تدهور إضافي قد يهدد نهر أم الربيع، الذي يعد من أهم الموارد المائية والبيئية بالمنطقة.

 


ريال مدريد يتوصل بسعر أيوب بوعدي


whatsapp تابعوا آخر الأخبار عبر واتساب






انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية


زر الذهاب إلى الأعلى