توقيع اتفاقية شراكة للتحول نحو الفلاحة الذكية

تم اليوم الخميس، توقيع اتفاقية مشترك بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات الرقمنة والذكاء الاصطناعي وتطوير حلول مبتكرة موجهة للقطاع الفلاحي، وذلك في إطار فعاليات المعرض الدولي للفلاحة المنظم بمدينة مكناس.
وأكدت أمل الفلاح السغروشني، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، خلال الكلمة التي ألقتها على هامش توقيع الاتفاقية، أن هذا الاتفاق يعكس تقاطعا استراتيجيا بين تحديث الإدارة العمومية وتطوير القطاعات الإنتاجية.
وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة التي تشرف عليها، وضعت خارطة طريق وطنية للذكاء الاصطناعي، تروم مواكبة مختلف القطاعات في مسار التحول الرقمي، مؤكدة أن هذه الخارطة تقوم على إحداث معاهد” JAZARI”، التي تجمع بين الباحثين والإدارات العمومية.
وأضافت السغروشني، أن الوزارة ستوفر بنيات رقمية متقدمة لفائدة الإدارات، معتبرة أن قطاع الفلاحة يعد من أبرز القطاعات التي أبانت عن قابلية عالية لاحتضان تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
في حين قال أحمد البواري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن التحول الرقمي لم يعد خيارا بل أصبح ضرورة ملحة لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية.
وأضاف البواري، في مداخلته، أن هذه الشراكة تعد مرحلة مفصلية في تعزيز التعاون بين القطاعين، خاصة في مجالات تثمين البيانات الفلاحية.
وللإشارة فقد جرى على هامش حفل التوقيع، الإعلان عن نتائج هاكاثون الابتكار الفلاحي، الذي تم تنظيمه بشراكة بين Agrinova وجهة فاس-مكناس ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب و”كومادير”، إلى جانب المديرية الجهوية للفلاحة، حيث استفاد المشاركون من برنامج تأطير ومواكبة امتد على مدى 60 يوما.
تابعوا آخر الأخبار عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية


