استطلاع: 51% من المغاربة يفضلون إعطاء الأولوية للرجال في الحصول على العمل

أفادت نتائج استطلاع حديث لمؤسسة “أفروبارومتر”، أن أزيد من 51 في المائة من المغاربة المستجوبين يفضلون إعطاء الذكور أولوية في التشغيل عندما تكون فرص الشغل نادرة، مقابل 36 في المائة فقط يؤيدون أن تكون للإناث حقوق متساوية مع الرجال في سوق العمل.
وكشف استطلاع الرأي الذي شمل 38 دولة إفريقية خلال سنتي 2024 و2025، عن صورة متباينة فيما يتعلق بوضع المرأة. فبينما تؤيد أغلبية الأفارقة استقلالية النساء في اتخاذ القرارات المتعلقة بالزواج والأمومة، لا تزال النساء أقل مشاركة من الرجال في اتخاذ القرارات المالية داخل الأسرة.
وأظهرت النتائج أن أكثر من نصف المواطنين الأفارقة يؤيدون المساواة بين الجنسين في فرص التوظيف، غير أن نسبة غير قليلة من المستجوبين أفادت بأن الزوج أو الأسرة يمنعونهم من العمل، ما يعكس استمرار بعض العوائق الاجتماعية والأسرية التي تحد من مشاركة النساء في سوق الشغل.
وأشارت إلى أن النساءفي أغلب دول إفريقيا أكثر عرضة من الرجال لشغل وظائف هشة وغير مهيكلة، بأجور أقل وظروف عمل أكثر صعوبة. كما لا يزلن يواجهن تفاوتا في الولوج إلى الأراضي والتمويل والمدخلات الزراعية ووسائل الإنتاج، رغم الدور المحوري الذي يضطلعن به في إنتاج الغذاء.
تابعوا آخر الأخبار عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية