المغرب يُعول على تحلية مياه البحر لتأمين 60% من الماء الشروب

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن 60 في المائة من حاجيات المغرب من الماء الشروب ستتم تلبيتها انطلاقا من تحلية مياه البحر في أفق سنة 2030.

وأوضح بركة، أمس الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن هذا التوجه يندرج في إطار الرؤية الملكية الرامية إلى تعزيز الأمن المائي للمملكة، عبر الاستثمار في الموارد المائية غير الاعتيادية وتثمين الموارد المائية التقليدية.

وأضاف الوزير أن العالم القروي يوجد في صلب هذه التوجهات التي تسعى إلى ضمان التزويد بالماء الشروب لجميع المواطنين، مشيرا إلى أن الموارد المائية التي توفرها السدود لفائدة المدن ستبقى متاحة أيضا للمناطق القروية.

وفي هذا الصدد، أكد بركة أنه تم بذل مجهودات مهمة للربط بين الأحواض المائية، موضحا أن الشطر الأول مكن من الربط بين حوضي سبو وأبي رقراق، فيما سينطلق الشطر الثاني في دجنبر 2026 ليصل إلى حوض أم الربيع.

وتابع الوزير أن هذه المشاريع ستمكن من ضمان التزويد بالماء الشروب ومياه السقي بالمناطق الفلاحية، من بينها دكالة وتادلة والحوز.

وأشار بركة إلى أنه تم توفير 200 محطة متنقلة لتحلية ومعالجة المياه بالعالم القروي، مؤكدا أن المغرب يتوفر أيضا على المخطط الوطني للماء في أفق 2050، بما يضمن استدامة التزويد بالماء الشروب لفائدة جميع المواطنين.


ريال مدريد يتوصل بسعر أيوب بوعدي


whatsapp تابعوا آخر الأخبار عبر واتساب






انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية


زر الذهاب إلى الأعلى